منتدى ربيع الحياة


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة البوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  الجمع بين حديث: (إن الميت يعذب ببكاء أهله) والآية (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: الجمع بين حديث: (إن الميت يعذب ببكاء أهله) والآية (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى   الأربعاء يوليو 14, 2010 8:35 pm

...
الحمد لله رب
العالمين ...


... والصلاة
والسلام على خاتم الأنبياء
والمرسلين ..
نبينا محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين ...


...
أهلاً وسهلاً بكم في ( منتدي الحديت و السيرة
النبوية)


الجمع بين حديث

: ((إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه))


وقوله تعالى: "وَلا تَزِرُ
وَازِرَةٌ
وِزْرَ أُخْرَى
"


السؤال :




يوجد حديث عند
الإمام البخاري رحمه الله
عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((أن الميت يعذب ببكاء
أهله عليه
))، وحديث آخر عن
عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ترفض
هذا القول وتقول: حسبكم القرآن: {وَلا تَزِرُ
وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى
}


(سورة الأنعام
الآية
164، والإسراء الآية 15، وفاطر الآية 18، والزمر الآية 7)


فما جوابكم أثابكم
الله
عن هذه المسألة؟


هل الميت يعذب ببكاء أهله
عليه،


أم أنه ليس
للإنسان إلا ما سعى:
{وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ
أُخْرَى




الجواب :


ليس
هناك تعارض بين الأحاديث والآية
التي ذكرتها عائشة رضي الله عنها، فقد
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
من حديث ابن عمر ومن حديث المغيرة
وغيرهما في الصحيحين وليس في البخاري
وحده أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال:
((إن
الميت يعذب بما يناح عليه))
، وفي رواية
للبخاري:
((ببكاء
أهله عليه))
، والمراد بالبكاء:
النياحة وهي رفع
الصوت،
أما
البكاء الذي هو دمع العين فهذا لا يضر،
وإنما
الذي يضر هو رفع الصوت
بالبكاء، وهو المسمى بالنياحة،
والرسول صلى
الله عليه وسلم قصد بهذا منع الناس من
النياحة على موتاهم، وأن يتحلوا
بالصبر ويكفوا عن النوح، ولا بأس بدمع
العين وحزن القلب، كما قال عليه
الصلاة والسلام لما مات ابنه إبراهيم:

((العين
تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي الرب،
وإنا بفراقك يا إبراهيم
لمحزونون))
، فالميت
يعذب بالنياحة عليه
من أهله والله أعلم بكيفية العذاب الذي يحصل له بهذه
النياحة، وهذا مستثنى من قوله تعالى:

{وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}


، فإن القرآن
والسنة
لا يتعارضان،
بل يصدق أحدهما الآخر
ويفسر
أحدهما الآخر،


فالآية عامة
والحديث خاص،


والسنة تفسر القرآن وتبين معناه،

فيكون تعذيب الميت
بنياحة
أهله عليه مستثنى من الآية الكريمة،


ولا تعارض بينها
وبين
الأحاديث.


وأما قول عائشة رضي الله
عنها فهذا من اجتهادها وحرصها

على الخير،


وما
قاله النبي صلى الله عليه
وسلم مقدم على قولها
وقول غيرها؛
لقول الله
سبحانه:


{وَمَا
اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ
فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ}


سورة
الشورى الآية 10.


، وقوله
عز وجل:
{فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ
فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ
وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا}سورة النساء
الآية 59.


،
والآيات في هذا المعنى كثيرة،
والله الموفق.





:::المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد
الثالث عشر

_المصدر من الشبكة : موقع الشيخ ابن
بازرحمهُ الله:::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجمع بين حديث: (إن الميت يعذب ببكاء أهله) والآية (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احكي ببلاش من هاتفك الخلوي!!
» كلمات و عبارات شكر للمواضيع
» الحاله النفسيه وعلاقتها بجميع الامراض بقلم الدكتور احمد خديوي
» بيتزا ببروني
» اسئلة بنت الشاطئ ((قراءة))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ربيع الحياة  :: اقسام عامة :: منتدى الشريعة الاسلامية-
انتقل الى: