الكيمياء
تعطى العناصر: 19K ، 17Cl ، I ، Br.
(مع مراعاة أن الرقم على اليسار يمثل العدد الذري للعنصر الكيميائي)
1. أعط البنية الإلكترونية لكل من Cl و K ثم استنتج موقع كل منهما في الجدول الدوري مع تحديد العائلة الكيميائية لكل واحد
2.
يقع العنصران I و Br في نفس العمود الذي يقع فيه عنصر الكلور، لماذا ؟
ماذا نسمي هذه العائلة و ما هو سلوكها الكيميائي أثناء التحولات
الكيميائية ؟
3. ما هي الشوارد المتحصل عليها من الذرات السابقة ؟
4. يتكون البروم الطبيعي من النظيرين Br79 بنسبة 50.6% و Br81 بنسبة 49.4% ، هل النظيران يقعان في نفس الموقع من الجدول الدوري ؟
5. يمكن لمجموعة الهالوجينات السابقة أن تتفاعل مع البوتاسيوم، ما هي الصيغة الشاردية لكل مركب من المركبات الناتجة عن هذا التفاعل
الأسئلة
1. نريد إنشاء نسخة من قرص مرن ، أذكر المراحل المتبعة لأجل ذلك
2. نريد إنشاء ملف Word جديد نسميه ” إعلام آلي ” في مجلد فرعي منشأ داخل المجلد Mes document أذكر المراحل المتبعة لأجل ذلك
3. نريد إظهار الأداة ” جذر ألفا ” على شريط الأدوات و ذلك بسحبها ، أذكر المراحل المتبعة لأجل ذلك
قال شاعر …
هم الذئاب التي (تحت الثيـــــــــــاب) فلا • تكن إلى أحـــــــــــد منهم بمؤتمن
إني (بلوت النـــــــــــــــاس) أطلب منهمو • أخا ثقة عند إعتراض الشـــــــــدائد
فـلم أر فيما (سائني غير شـــــــــــــامت) • و لم أرى فيما سرني غير حـــاسد
قالو حبست فقلت (ليس بضـــــــــــائري) • حبسي و أي مهنــــــــــــد لا يغمد
أو ما رأيت الليث يــــــــــــــــــــــألف غيل • كبرا و أوباش السبـــــــــــــــاع تردد
و الشمس لولا أنهــــــــــــــــــــا محجوبة •عن ناظريك (لما أضـــــــــاء الفرقد)
المطلوب
• أعرب ما تحته خط إعراب مفردات
• بين وظيفة الجمل التي بين قوسين
• ما نوع الصورة في البيت الأول و ما أثرها النفسي
• في النص تشبيه ضمني بينه ثم اشرحه
• ما نمط النص في البيت الأول و ما خصائصه
تابع
قراءة التدوينة لتطالع إختبار الفصل الثاني في مادة العلوم الفيزيائية
لثانوية كاتب ياسين ( تم إعادة كتابته إلكترونيا ) ، الإختبار يشمل
الكيمياء بتمرين واحد ، أما الفيزياء بتمرينين
الكيمياء
1. من بين العناصر الكيميائية التالية: 18Ar ، 17Cl ، 16S ، 12Mg ، 5B ، 3Li
(مع مراعاة أن الرقم على اليسار يمثل العدد الذري للعنصر الكيميائي)
أي منها ينتمي إلى السطر 3 و العمود 2 ؟ ماذل تعني كلمة رقم السطر و رقم العمود في الجدول الدوري للعناصر
ما هي الشاردة التي يمكن أن تعطيها ذرة هذا العنصر الكيميائي ؟
2. تتفاعل ذرة هذا العنصر الكيميائي مع ذرة أحد العناصر الكيميائية السابقة الذي ينتمي إلى عائلة الهالوجينات لإعطاء مركب شاردي
• جد الصيغة الكيميائية لهذا المركب
• أعط تمثيل لويس لهذا المركب
• ما عدد الثنائيات الإلكترونية الترابطية و غير الترابطية ؟
الفيزياء
التمرين الأول
ينطلق «  فروض متنوعة ارجو لكم الاستفاد 147390 » و سيارته من السكون، يتجاوزه « علي » الذي يقود سيارة أخرى.
ما هو المرجع الذي يختاره  فروض متنوعة ارجو لكم الاستفاد 147390 حتى يؤكد العبارات التالية:
1. إني ساكن
2. إني أتقدم ( أتحرك نحو الأمام )
3. إني أتراجع نحو الخلف
التمرين الثاني
يقفز مظلي من مروحية و هي في حالة إستقرار أو ثبات على إرتفاع كبير من سطح الأرض.
نعتبر أن تأثير الرياح مهمل و مسار حركة المظلي شاقولي في معلم أرضي
المنحنى البياني المرفق يمثل تغيرات سرعة المظلي بدلالة الزمن V = f(t)
نعتبر أن مبدأ الأزمنة t = 0 هو اللحظة التي يقفز فيها المظلي من المروحية

1. حدد عدد أطوار الحركة و مجالاتها الزمنية
2. إستنتج اللحظة التي يفتح فيها المظلي مظلته
3. إستنتج المدة الزمنية التي يستغرقها المظلي حتى تثبت سرعته
4. ما قيمة السرعة ؟
5. مثل القوى التي يخضع لها المظلي و مظلته في كل طور من أطوار الحركة تمثيلا كيفيا


تابع
قراءة التدوينة لتطالع إختبار الفصل الثاني في مادة الإجتماعيات لثانوية
كاتب ياسين ( تم إعادة كتابته إلكترونيا ) ، الإختبار في كلتا المادتين
التاريخ و الجغرافيا
التاريخ
إليك السندات التالية:
السند 1
«
… إن الحضارة الأوروبية مدينة بالشيء الكثير لعلوم المسلمين و مناهجهم
التي اطلعوا عليهاعن طريق ترجمة و دراسة التراث العلمي و الفليفي خاصة في
القرن 13 ميلادي الذي شهد مزيدا من تدفق ثقافة القدماء على أوروبا … »
د. يحيى بوعزيز – مع تاريخ الجزائر
السند 2
«
… إن الضغط العثماني المتواصل على الإمبراطورية منذ النصف الثاني من القرن
الرابع عشر يساعد على إحياء التراث الكلاسيكي في الجهات الإيطالية نتيجة
لهجرة قسم من علماء بيزنطة لها … »
د. عبد القادر أحمد يوسف – علاقات بين الشرق و الغرب
السند 3
« … كانت إحدى السمات الأساسية لهذا العصر هو ظهور حركة الإصلاح الديني على يد كل من مارتن لوثر و جون كالفن … »
د. الباز العرين – الحضارة و النظم الأوروبية
التعليمات
1. اشرح المفاهيم التالية: النهضة الأوروبية
2. استخلص عوامل قيام النهضة الأوروبية من خلال الوثائق
3. أبرز دور النهضة الأوروبية في تقدم أوروبا
الجغرافيا
إليك السندات التالية:
السند 1
جدول يوضح تطور سكان العالم عبر السنوات
السنة 1850 1900 1950 1970 1978 1990 2000
عدد السكان (مليون نسمة) 1000 1500 2500 3500 4000 5266 6055
السند 2
خريطة صماء للعالم (الصورة المرفقة 1)
السند 3
«
… في مرتمر نيودلهي قمة العلم الذي انعقد في الفترة الواقعة من 24-27
أكتوبر 1993 وقع ممثلون 571 أكاديمية علمية التباين الذي يعكس الإهتمام
المستمر بالمشاكل المتداخلة الناجمة عن النمو السكاني المرتفع و استنزاف
الموارد و التدهور البيئي و الفقر و اهتم البيان بالمشاكل السكانية بوصفها
البؤرة الحرجة … »
التعليمات
1. حول المعطيات من السند 1 إلى منحنى بياني، المقياس: 1سم -> 500 م/ن | 1 -> 50 سنة
2. وقع على الخريطة الصماء المراكز الكبرى للتجمع السكاني وفق المفتاح
3. أبرز المشاكل الناجمة من الإنفجار السكاني
4. إعتمادا على الرسم البياني و السندين 2 و 3 قدم ثلاث ملاحظات
تابع
قراءة التدوينة لتطالع إختبار الفصل الثاني في مادة الإعلام الآلي لثانوية
كاتب ياسين ( تم إعادة كتابته إلكترونيا ) ، الإختبار يحتوي ثلاث تمرين
حول نظام الـ Windows ، تنسيق الفقرة في Word و تخطيط الجداول به
السؤال الأول
نريد تثبيت قرص مضغوط ( لا يشغل تلقائيا ) في القرص الصلب، أذكر المراحل المتبعة لأجل ذلك.
السؤال الثاني
نفرض الفقرة التالية:
تتكون البطاقة الأم للحاسوب من قسمين:
1. المعالج: ينفذ العمليات الحسابية و المنطقية
2. الذاكرة: تمثل موقع تخزين المعطيات و تنقسم إلى قسمين:
• الذاكرة الحية
• الذاكرة الميتة
أذكر المراحل المتبعة لتنسيق هذه الفقرة.
ملاحظة: لا نهتم بمحتوى الفقرة.
السؤال الثالث
نريد تخطيط الجدول التالي:

أذكر المراحل المتبعة لإنجاز هذا الجدول.
ملاحظة: لا نهتم بمحتوى الجدول



تابع
قراءة التدوينة لتطالع إختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية و
آدابها لثانوية كاتب ياسين ( تم إعادة كتابته إلكترونيا ) ، الإختبار
يحتوي على النص عبارة عن ستة أبيات من قصيدة كعب بن زهير بانت سعاد،
بالإضافة إلى عدد من الأسئلة تشمل ما تم دراسته في البلاغة و القواعد …
قال كعب بن زهير في قصيدته بانت سعاد…
قـــــــــــــــــــــال كل خليل كنت آمل • (لا الهينّك إنّي عنك مشغــــول)
فقلت خلوا سبيــــــــــــــلي لا أبالكم • فكل ما (قدر الرحمان مفعــــول)
كل ابن أنثى و إن طــــــــالت سلامته • يوما على آلة حدباء محمــــــول
أنبئت أنّ رســـــــــــــــول الله أوعدني • و العفو عند رسول الله مأمــــول
مهلا هــــــــداك الذي أعطاك نافلة الـ • ـقرآن فيها مواعيظ و تفصــــــيل
لا تأخذني بأقوال الوشــــــــــــاة و لم • أذنب و قد كثرت في الأقاويــــل
288 عن جواهر الأدب صفحة
البناء الفكري
1. ما موضوع النص ؟
2. حدد مظاهر تأثر الشاعر بالرسالة الخاتمة.
3. إلام ترجع وعيد الرسول للشاعر ؟ و بم تفسر نظمه للقصيدة ؟
4. ما نمط البيت الأخير ؟ علل.
البناء اللغوي و البلاغي
1. اعرب ما تحته خط إعراب مفردات.
2. بين وظيفة الجمل التي بين قوسين.
3. في البيت الثالث صورتان بيانيتان ، حددهما مبينا نوعيهما.
4. ما نوع الأسلوب في صدر البيت الخامس ؟ و ماغرضه ؟
بناء وضعية إدماجية

أعجبت بأخلاق شخصية إسلامية ما، فأثنيت عليها.
أكتب فقرة تبرز إعجابك بهذه الشخصية موظفا:
• إستعارة مبينا نوعها.
• جملتين إنشائيتين يكون غرضهما مجازي.