السلام عليكم
إنّ عُلماء النّفس يُقدّمون للىباء و
الأمهات نصائحهم في مجال مشاهدة التلفاز، فيقولون إن طفلك إذا كان يُشاهد
التلفاز بطريقة مُعتدلة فلن يسبب له ذلك أدنى ضرر، بل إنه قد يُساعد في
بناء ذهنه، وتوسيع مداركه، ولن يتحقق ذلك إلا إذا استغرقت مُشاهدة التلفاز
وقتًا مُحددًا ، أمام برامج ثقافيّة ترفيهيّة تُلائم مرحلته العُمريّة. وفي
أحد الأبحاث التي قدّمتها إدارة التعليم بولاية كاليفورنيا الأمريكيّة،
والذي يدور حول العلاقة بين مُشاهدة التلفاز وبين التحصيل الأكاديمي
للطالب، اتّضح ما يلي:
الأطفال الذين يُشاهدون التلفاز لمدّة تقل
عن نصف ساعة يوميًا يحصلون دائما في امتحاناتهم المدرسيّة على درجات أعلى
من هؤلاء الذين لا يُشاهدون التلفاز على الإطلاق.
حينما يصل زمن
مُشاهدة التلفاز إلى ساعة يوميًا، فليس ثمّة أدنى دليل علمي يؤكّد تأثير
ذلك على تحصيل الطفل الدّراسي.
إذا شاهد الطّفل برامج التلفاز لمدّة
تزيد عن ساعة واحدة يوميًا، فإنّ تحصيله العلمي يتدهور سريعًا ..وإذا شاهدة
لمدة أربع ساعات يوميًا، فإنّ التدهور يحدثُ فجأة ودون سابق إنذار.
و شكرا
إنّ عُلماء النّفس يُقدّمون للىباء و
الأمهات نصائحهم في مجال مشاهدة التلفاز، فيقولون إن طفلك إذا كان يُشاهد
التلفاز بطريقة مُعتدلة فلن يسبب له ذلك أدنى ضرر، بل إنه قد يُساعد في
بناء ذهنه، وتوسيع مداركه، ولن يتحقق ذلك إلا إذا استغرقت مُشاهدة التلفاز
وقتًا مُحددًا ، أمام برامج ثقافيّة ترفيهيّة تُلائم مرحلته العُمريّة. وفي
أحد الأبحاث التي قدّمتها إدارة التعليم بولاية كاليفورنيا الأمريكيّة،
والذي يدور حول العلاقة بين مُشاهدة التلفاز وبين التحصيل الأكاديمي
للطالب، اتّضح ما يلي:
الأطفال الذين يُشاهدون التلفاز لمدّة تقل
عن نصف ساعة يوميًا يحصلون دائما في امتحاناتهم المدرسيّة على درجات أعلى
من هؤلاء الذين لا يُشاهدون التلفاز على الإطلاق.
حينما يصل زمن
مُشاهدة التلفاز إلى ساعة يوميًا، فليس ثمّة أدنى دليل علمي يؤكّد تأثير
ذلك على تحصيل الطفل الدّراسي.
إذا شاهد الطّفل برامج التلفاز لمدّة
تزيد عن ساعة واحدة يوميًا، فإنّ تحصيله العلمي يتدهور سريعًا ..وإذا شاهدة
لمدة أربع ساعات يوميًا، فإنّ التدهور يحدثُ فجأة ودون سابق إنذار.
و شكرا