بسم الله الرحمن الرحيم
* إذا رأى الهلال : عن قتادة رضي الله عنه ، أنه بَلَغَه
" أن نبي الله صلى الله عليه وسلم ،كان إذا رأى
الهلال قال:" هلال خير ورشد ، هلال خير ورشد ، هلال خير ورشد ، آمنت بالله
الذي خلقك ،ثلاث مرات ، ثم يقول :الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا وجاء بشهر
كذا " رواه أبو داود
.
* إذا أفطر الصائم : كان صلى الله عليه وسلم ، إذا أفطر قال:
"ذهب الظمأ ، وابتلّت العروق ،وثبت الأجر إن شاء
الله " رواه أبو داود
.
* دعاء استفتاح صلاة الليل : "وجَّهت وجهي
للذي فَطَر السموات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين، إن صلاتي
ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا أول
المسلمين، اللهم أنت الملك ،لا إله إلا أنت ،أنت ربي وأنا عبدك ،ظلمت نفسي
،واعترفت بذنبي ،فاغفر لي ذنوبي جميعها ،إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ،
واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئ الأخلاق ، لا
يصرف عني سيئها إلا أنت ، لبيك وسعديك ، والخير كله بيديك ، والشر ليس إليك
، أنا بك وإليك ،تباركت وتعاليت ،أستغفرك وأتوب إليك" .
* أذكار الركوع والسجود وبين السجدتين : إنه لما كان قيام الليل
يغلب عليه الإطالة ،كان من الأحرى أن يعرف المسلم شيئا من أذكار الركوع
والسجود، وذلك لئلا يسهو أو يمل فتثقل عليه الصلاة .
* فبعدما يقول في الركوع : " سبحان ربي
العظيم " (ثلاث مرات)،يقول :" سبحان ربي العظيم وبحمده " ، " سبُّوح قدُّوس
رب الملائكة والروح " ، " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي " ، "
اللهم لك ركعت ،وبك ءامنت ،ولك أسلمت ،وعليك توكلت، أنت ربي ،خشع لك سمعي
وبصري ودمي ولحمي ومخي وعظمي وعصبي وما استقلَّت به قدمي لله رب العالمين"
، " سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة " .
* وبعدما يرفع من الركوع قائلاً: " سمع الله
لمن حمده ،اللهم ربنا ولك الحمد" ، يقول :" ملء السماوات ، وملء الأرض ،
وملء ماشئت من شئ بعد، أهل الثناء والمجد ،أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد
،اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك
الجد" .
* وبعدما يقول في السجود: " سبحان ربي
الأعلى" (ثلاث مرات) ، يقول: " سبحان ربي
الأعلى وبحمده" ، "سُّبوح قدُّوس رب الملائكة
والروح " ، " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك
،اللهم اغفر لي " ، " سجد لك سوادي وخيالي ،
وآمن بك فؤادي ،أبوء بنعمتك عليَّ ، هذي يدي ، وما جنيت على نفسي "
، " اللهم اغفر لي ما أسررت ، وما أعلنت " ، " اللهم
اجعل في قلبي نوراً، وفي لساني نوراً، واجعل في سمعي نوراً ، واجعل في بصري
نوراً، واجعل من تحتي نوراً ، واجعل من فوقي نوراً ،وعن يميني نوراً ، وعن
يساري نورا ً،واجعل أمامي نوراً ، واجعل خلفي نوراً، واجعل في نفسي نوراً،ـ
وأعظم لي نوراً" ، " اللهم إني أعوذ برضاك من
سخطك ،وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ،وأعوذ بك منك ،لا أُحصي ثناءً عليك ، أنت
كما أثنيت على نفسك " .
* ويقول بين السجدتين : "اللهم (وفي لفظ :
رب) اغفر لي ، وارحمني ، واجبرني ، وارفعني ، واهدني ، وعافني ، وارزقني" [انظر جميع ما ذُكر في كتاب صفة صلاة النبي صلى الله
عليه وسلم للألباني].
* دعاء القنوت : علم رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي –
رضي الله عنهما – أن يقول في قنوته : " اللهم اهدني
فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت
، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، ولا
يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت ، لا منجا منك إلا إليك " رواه أهل السنن الأربعة والبيهقي
.
* الذكر عقب السلام من الوتر : كان صلى الله عليه وسلم إذا سلم من
وتره قال : " سبحان الملك القدوس" ثلاث مرات ،
والثالثة يجهر بها ويمد بها صوته يقول: " رب الملائكة والروح "
رواه النسائي والدارقطني .
* الدعاء إذا صادف ليلة القدر : قالت عائشة رضي الله عنها : يا رسول
الله ، أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال :
قولي : اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني"
رواه الترمذي.
* الدعاء إذا أفطر عند قوم : كان صلى الله عليه وسلم إذا أفطر عند
أهل بيت قال : " أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامكم
الأبرار ، وصلَّت عليكم الملائكة " رواه ابن السني .
* ما يقول الصائم إذا سابه أحد : قال صلى الله عليه وسلم :
" إذا كان يوم صوم أحدكم ، فلا يرفث ولا يصخب فإن
سابه أحد أو قاتله فليقل : إني صائم " متفق
عليه .
* ما يقول في سجود التلاوة : كان صلى الله عليه وسلم إذا مرَّ بآية
سجدة ، كبَّر وسجد ، وربما قال في سجوده : " سجد
وجهي للذي خلقه وصوَّره ،وشق سمعه وبصره بحوله وقوته " رواه أحمد وغيره ، وربما قال
: " اللهم احطط عني بها وزراً ، واكتب لي بها أجراً
، واجعلها لي عندك ذخراً ، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود " رواه الترمذي
في شهر رمضان يحتاج المسلم أدعيه وأذكاراً تُقال ، وإليك أخي الصائم وأختي
الصائمة جملة منها ، مقتصرا على ما كان صحيحا أو حسنا عند بعض العلماء .
.