الفرض الثاني لمادة علوم الطبيعة والحياة
مستوى أولى متوسط 4
التمرين الأول: 05 ن
من أكون
1) تمتصني الأوبار الماصة و يكشف عني بنترات الفضة.
2) تحملني الجذور و أنا المسؤولة عن الامتصاص.
3) أنا طريق النسغ الناقص الى مختلف أقسام النبات.
4) تطرحني الأوراق الخضراء في وجود CO2 و الضوء.
5) أنا المسؤولة عن دوران النسغ في النبات.
التمرين الثاني: 7 ن
السنخ الرئوي فص من فصوص الحويصل الرئوي، يحدد بغشاء رقيق على سطحه شبكة من شعيرات دموية وفي داخل السنخ هواء.
1. ماذا يحدث على مستوى السنخ الرئوي؟
2. ما هي الغازات المتبادلة بين هواء السنخ و الدم؟
3. ما هو المعنى الحقيقي للتنفس؟
4. أنجز رسما تخطيطيا للسنخ الرئوي لتوضيح هذه المبادلات الغازية.
التمرين الثالث: 8 ن
نأخذ إصيص به ساق مورق حيث نحجب جزء من ورقه خضراء بغطاء أسود ونترك جزئها الآخر معرض للضوء . بعد مدة زمنية نضع الورقة في الماء المغلي ثم الكحول الساخن وأخيرا في ماء اليود .
1. لماذا وضعنا الورقة في الماء المغلي ثم الكحول الساخن ؟
2. ما هي الملاحظة بعد معاملة الورقة بماء اليود ؟
3. ماذا تستنتج ؟
4. ما هي الوظيفة التي قامت بها الورقة ؟
5. هل يركب النبات الأخضر مواد عضوية أخرى ؟ أذكرها؟
مستوى أولى متوسط 4
التمرين الأول: 05 ن
من أكون
1) تمتصني الأوبار الماصة و يكشف عني بنترات الفضة.
2) تحملني الجذور و أنا المسؤولة عن الامتصاص.
3) أنا طريق النسغ الناقص الى مختلف أقسام النبات.
4) تطرحني الأوراق الخضراء في وجود CO2 و الضوء.
5) أنا المسؤولة عن دوران النسغ في النبات.
التمرين الثاني: 7 ن
السنخ الرئوي فص من فصوص الحويصل الرئوي، يحدد بغشاء رقيق على سطحه شبكة من شعيرات دموية وفي داخل السنخ هواء.
1. ماذا يحدث على مستوى السنخ الرئوي؟
2. ما هي الغازات المتبادلة بين هواء السنخ و الدم؟
3. ما هو المعنى الحقيقي للتنفس؟
4. أنجز رسما تخطيطيا للسنخ الرئوي لتوضيح هذه المبادلات الغازية.
التمرين الثالث: 8 ن
نأخذ إصيص به ساق مورق حيث نحجب جزء من ورقه خضراء بغطاء أسود ونترك جزئها الآخر معرض للضوء . بعد مدة زمنية نضع الورقة في الماء المغلي ثم الكحول الساخن وأخيرا في ماء اليود .
1. لماذا وضعنا الورقة في الماء المغلي ثم الكحول الساخن ؟
2. ما هي الملاحظة بعد معاملة الورقة بماء اليود ؟
3. ماذا تستنتج ؟
4. ما هي الوظيفة التي قامت بها الورقة ؟
5. هل يركب النبات الأخضر مواد عضوية أخرى ؟ أذكرها؟