سلام عليكم
هذه معلومات لكل سائح يحب ان يزور بلك المليون ونصف شهيد
السياحة: :تتمتع الجزائر بثروة سياحية هائلة. و توفر الجزائر لزائريها مناظر طبيعية خلابة من خلال تنوعها الجغرافي و ثلاثتيها، بحر-جبال- صحراء.
الفنادق: توجد في الجزائر العاصمة فنادق دولية: سوفيتل، شيراتون، الأوراسي، الجزائر (سان جورج سابقا)، فندق الجزائر الدولي (الهيلتون سابقا)، مركير.
وثائق السفر: من الضروري التزود بجواز السفر و بالتأشيرة للتمكن من زيارة الجزائر. للجزائر ممثليات قنصلية في كل البلدان ما عدا إسرائيل.
الأمتعة الشخصية: لدى دخوله أرض الجزائر، يستفيد الزائر من الإعفاء الضريبي على الأمتعة ذات الاستعمال الشخصي و التي يحتاجها طيلة مدة إقامته، ما عدا السلعة المستوردة لغرض تجاري.
استيراد العملة الصعبة: يمكن للمسافر جلب ما طاب له من الأموال أو أية وسيلة دفع أخرى. إلا أنه ملزم بتقديم تصريح كتابي (في استمارة يحتفظ أعوان الجمارك بجزء منها) عن الأوراق المالية، وسائل الدفع، مصوغات من الذهب، او البلاتين أو الفضة التي يتم إدخالها إلى التراب الوطني.
بعد استكمال الإجراءات الجمركية، ينصح الزائر بالقيام بعمليات الصرف لدى البنوك الموجودة على مستوى المطارات أو الموانئ. يتم ذكر هذه العمليات في خانة التصريح بالعملة الصعبة المخصص للزائر و الذي قد يطلب منه عند مغادرته التراب الوطني و كذا وصلات صرف العملة .
بعض الفنادق و المؤسسات التجارية تقبل عمليات الدفع بواسطة بطاقة الدفع الدولية.
المنطقة الزمنية: المنطقة الزمنية هي gmt+1
العملة: الوحدة النقدية هي الدينار الجزائري (دج). يقم الدينار الجزائري إلى سنتيمات . 1 دج = 100 سنتيم.
من الممكن تحويل العملات الصعبة إلى الدينار بسعر الصرف الرسمي. أما العملية المعاكسة، فتخضع إلى بعض الشروط.
تتداول في الجزائر صنفان من العملة:
• العملة المعدنية و تضم قطعا ذات فئة 50 سنتيم و 1، 2، 5، 10، 20، 50 و 100 دينار.
• العملة الورقية و تتكون من الأوراق ذات فئة 20، 50، 100، 200، 500 و 1.000 دينارا.
تنقل الأشخاص: يتنقل الجزائري يوميا إلى داخل البلاد. لهذا الغرض، يبقى النقل الجوي أسرع طريقة لربط الولايات الداخلية.
وسائل النقل و البنى التحتية
الطرق : المسافات التي يجب قطعها برا طويلة و شبكة الطرقات السريعة تبقى محدودة. يوجد مشروع لبناء طريق سريع شرق-غرب قيد الإنجاز.
شبكة الطرقات غير السريعة المعبدة متطورة و تعد أكثر الطرقات كثافة في أفريقيا ( 107.000 كم).
تضم حديقة السيارات في الجزائر قرابة الثلاثة ملايين سيارة و هي في تزايد مستمر. تبقى الحافلة أول وسيلة نقل عمومية للنقل البري، متبوعا بالقطار و سيارات الأجرة.
في شمال البلاد، شبكات النقل بالحافلات و سيارات الأجرة متطورة جدا و تربط بين مختلف المدن بشكل منتظم.
أما باتجاه الجنوب، فتوجد طرقات تحتاج لعمليات صيانة.
السكك الحديدية: تتوفر الجزائر على شبكة سكك حديدية بطول 4.000 كم منها جزء موصول بالخطوط الكهربائية. و تقع أكثر السكك الحديدية كثافة على طول الشريط الساحلي و تربط كل المدن الكبرى المتوفرة على موانئ. أما الجنوب، فيتصل بخطين من السكك الحديدية، تعد محطتي بشار (الغرب) و تقرت (الشرق) أكثر المحطات بعدا.
النقل البحري: تمتلك الجزائر 10 موانئ تجارية و 35 ميناء صيد. أهم الموانئ التجارية هي : الجزائر، وهران، عنابة و ميناء جنجن التي تستحوذ على 75% من حركة النقل. أما موانئ تصدير المحروقات فهي : الجزائر، أرزيو، سكيكدة، بجاية و عنابة.
النقل البحري للمسافرين متطور: قرابة 30% من المسافرين بين أوربا (فرنسا و إسبانيا) و الجزائر يتخذون وسيلة النقل هذه.
المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين هي التي تقوم بالرحلات المنتظمة بين أوربا – فرنسا (مارسيليا و سيت) و إسبانيا (أليكانت، برشلونة و بالما دي مايوركا). و بين واحد من الموانئ الخمسة لنقل المسافرين في الجزائر (الجزائر، وهران، بجاية، سكيكدة و عنابة)
النقل الجوي: يوجد في الجزائر 33 مطارا، العديد منها دولية: أهمها مطار الجزائر العاصمة (هواري بومدين)، عنابة، قسنطينة، تلمسان و وهران.
أكثر من عشرين مدينة متصلة جويا مباشرة بالجزائر العاصمة.
الخطوط الجوية الجزائرية هي أهم شركة جوية في الجزائر.
كما توفر بعض الشركات الأجنبية مثل الخطوط الجوية الفرنسية، إيغل أزور و أليطاليا، رحلات نحو الجزائر.
المطار الدولي الجديد، هواري بومدين، مثال على عزم السلطات الجزائرية للمضي قدما إلى النمو الاقتصادي و الاجتماعي.
هذه معلومات لكل سائح يحب ان يزور بلك المليون ونصف شهيد
السياحة: :تتمتع الجزائر بثروة سياحية هائلة. و توفر الجزائر لزائريها مناظر طبيعية خلابة من خلال تنوعها الجغرافي و ثلاثتيها، بحر-جبال- صحراء.
الفنادق: توجد في الجزائر العاصمة فنادق دولية: سوفيتل، شيراتون، الأوراسي، الجزائر (سان جورج سابقا)، فندق الجزائر الدولي (الهيلتون سابقا)، مركير.
وثائق السفر: من الضروري التزود بجواز السفر و بالتأشيرة للتمكن من زيارة الجزائر. للجزائر ممثليات قنصلية في كل البلدان ما عدا إسرائيل.
الأمتعة الشخصية: لدى دخوله أرض الجزائر، يستفيد الزائر من الإعفاء الضريبي على الأمتعة ذات الاستعمال الشخصي و التي يحتاجها طيلة مدة إقامته، ما عدا السلعة المستوردة لغرض تجاري.
استيراد العملة الصعبة: يمكن للمسافر جلب ما طاب له من الأموال أو أية وسيلة دفع أخرى. إلا أنه ملزم بتقديم تصريح كتابي (في استمارة يحتفظ أعوان الجمارك بجزء منها) عن الأوراق المالية، وسائل الدفع، مصوغات من الذهب، او البلاتين أو الفضة التي يتم إدخالها إلى التراب الوطني.
بعد استكمال الإجراءات الجمركية، ينصح الزائر بالقيام بعمليات الصرف لدى البنوك الموجودة على مستوى المطارات أو الموانئ. يتم ذكر هذه العمليات في خانة التصريح بالعملة الصعبة المخصص للزائر و الذي قد يطلب منه عند مغادرته التراب الوطني و كذا وصلات صرف العملة .
بعض الفنادق و المؤسسات التجارية تقبل عمليات الدفع بواسطة بطاقة الدفع الدولية.
المنطقة الزمنية: المنطقة الزمنية هي gmt+1
العملة: الوحدة النقدية هي الدينار الجزائري (دج). يقم الدينار الجزائري إلى سنتيمات . 1 دج = 100 سنتيم.
من الممكن تحويل العملات الصعبة إلى الدينار بسعر الصرف الرسمي. أما العملية المعاكسة، فتخضع إلى بعض الشروط.
تتداول في الجزائر صنفان من العملة:
• العملة المعدنية و تضم قطعا ذات فئة 50 سنتيم و 1، 2، 5، 10، 20، 50 و 100 دينار.
• العملة الورقية و تتكون من الأوراق ذات فئة 20، 50، 100، 200، 500 و 1.000 دينارا.
تنقل الأشخاص: يتنقل الجزائري يوميا إلى داخل البلاد. لهذا الغرض، يبقى النقل الجوي أسرع طريقة لربط الولايات الداخلية.
وسائل النقل و البنى التحتية
الطرق : المسافات التي يجب قطعها برا طويلة و شبكة الطرقات السريعة تبقى محدودة. يوجد مشروع لبناء طريق سريع شرق-غرب قيد الإنجاز.
شبكة الطرقات غير السريعة المعبدة متطورة و تعد أكثر الطرقات كثافة في أفريقيا ( 107.000 كم).
تضم حديقة السيارات في الجزائر قرابة الثلاثة ملايين سيارة و هي في تزايد مستمر. تبقى الحافلة أول وسيلة نقل عمومية للنقل البري، متبوعا بالقطار و سيارات الأجرة.
في شمال البلاد، شبكات النقل بالحافلات و سيارات الأجرة متطورة جدا و تربط بين مختلف المدن بشكل منتظم.
أما باتجاه الجنوب، فتوجد طرقات تحتاج لعمليات صيانة.
السكك الحديدية: تتوفر الجزائر على شبكة سكك حديدية بطول 4.000 كم منها جزء موصول بالخطوط الكهربائية. و تقع أكثر السكك الحديدية كثافة على طول الشريط الساحلي و تربط كل المدن الكبرى المتوفرة على موانئ. أما الجنوب، فيتصل بخطين من السكك الحديدية، تعد محطتي بشار (الغرب) و تقرت (الشرق) أكثر المحطات بعدا.
النقل البحري: تمتلك الجزائر 10 موانئ تجارية و 35 ميناء صيد. أهم الموانئ التجارية هي : الجزائر، وهران، عنابة و ميناء جنجن التي تستحوذ على 75% من حركة النقل. أما موانئ تصدير المحروقات فهي : الجزائر، أرزيو، سكيكدة، بجاية و عنابة.
النقل البحري للمسافرين متطور: قرابة 30% من المسافرين بين أوربا (فرنسا و إسبانيا) و الجزائر يتخذون وسيلة النقل هذه.
المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين هي التي تقوم بالرحلات المنتظمة بين أوربا – فرنسا (مارسيليا و سيت) و إسبانيا (أليكانت، برشلونة و بالما دي مايوركا). و بين واحد من الموانئ الخمسة لنقل المسافرين في الجزائر (الجزائر، وهران، بجاية، سكيكدة و عنابة)
النقل الجوي: يوجد في الجزائر 33 مطارا، العديد منها دولية: أهمها مطار الجزائر العاصمة (هواري بومدين)، عنابة، قسنطينة، تلمسان و وهران.
أكثر من عشرين مدينة متصلة جويا مباشرة بالجزائر العاصمة.
الخطوط الجوية الجزائرية هي أهم شركة جوية في الجزائر.
كما توفر بعض الشركات الأجنبية مثل الخطوط الجوية الفرنسية، إيغل أزور و أليطاليا، رحلات نحو الجزائر.
المطار الدولي الجديد، هواري بومدين، مثال على عزم السلطات الجزائرية للمضي قدما إلى النمو الاقتصادي و الاجتماعي.