الوحدة: "14" الطبيعة
النشاط: قراءة ودراسة نص
الموضوع: " تموج الفضاء "
الكفاءة المستهدفة:
• التحكم في القراءة الصحيحة مع تمثيل المعنى والالتزام بقواعد اللغة .
مؤشر الكفاءة: * القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى
*استخراج الفكرة العامة والأفكار الأساسية للنص وصياغة مغزاه
* القدرة على دراسة البناء الفني للنص
التقويم التمهيدي:
الصحراء ,أرض غامضة ومحيرة مكتنفة بالأسرار, ومظهرها اللامحدود عالم غني بالجمال الساحر. فما هي مظاهر جمالها؟
(الرمال الذهبية، الواحات الوارفة الظلال، الحيوانات المتنوعة، الأكلات والثمار الشهية ...)
سير الدرس:
القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
• ماهي الأحاسيس التي تطرأ على النفس تجاه الصحراء؟
• ماهي المظاهر التي تغذي تلك الأحاسيس؟
الفكرة العامة :
اعجاب الكاتبة بالجمال الساحر للصحراء ووصفها للمناظر الخلابة.
قراءة الأستاذ ، قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية ) :
الأسئلة:
كيف تتواجد النفس البشرية أمام المناظر العظيمة الهائلة؟ ما الذي يؤثر في ألوان الرمال ؟بم شبهت الكاتبة قمم الكثبان الصخرية؟كيف يؤثر تلاعب الأضواء وقت الغروب في السائح ؟كيف صورت الكاتبة تمايل الزوبعة وعربدتها ؟
كيف يظهر لون الغروب في الصحراء؟ كيف تظهر سماء الصحراء ليلا؟عم تعبر مفارقات مظاهر الصحراء؟
الأفكار الأساسية:
1- تأثير الطبيعة الصحراوية بألوانها الفصلية ومناظرها الخلابة على السياح.
2- ذكر الكاتبة مفارقات وتحولات الصحراء وانعكاسها على الطبيعة.
3- الصحراء شعور وقتي بالحرية.
المغزى:
قال تعالى "هذا خلق الله فاروني ماذا خلق الذين من دونه" قرآن كريم .
الصحراء آية في الجمال وروعة خلق الله.
البناء الفني:
• تتحدث الكاتبة عن مسافر سار في الصحراء , عمن تعبر حقيقة ؟
ماشكل هذا النص (ما جنسه) وما نمطه؟ ما طابعه وما أسلوبه؟
الاستنتاج:
هذا النص النثري ذو النمط الوصفي جاء بطابع أدبي طبيعي وأسلوب خبري تحدثت فيه الكاتبة عن مشاعر سائح في الصحراء لكنها تعبر عن نفسها في الحقيقة وعن شدة اعجابها بسحر جمال الصحراء.
النشاط: قراءة ودراسة نص
الموضوع: " تموج الفضاء "
الكفاءة المستهدفة:
• التحكم في القراءة الصحيحة مع تمثيل المعنى والالتزام بقواعد اللغة .
مؤشر الكفاءة: * القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى
*استخراج الفكرة العامة والأفكار الأساسية للنص وصياغة مغزاه
* القدرة على دراسة البناء الفني للنص
التقويم التمهيدي:
الصحراء ,أرض غامضة ومحيرة مكتنفة بالأسرار, ومظهرها اللامحدود عالم غني بالجمال الساحر. فما هي مظاهر جمالها؟
(الرمال الذهبية، الواحات الوارفة الظلال، الحيوانات المتنوعة، الأكلات والثمار الشهية ...)
سير الدرس:
القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
• ماهي الأحاسيس التي تطرأ على النفس تجاه الصحراء؟
• ماهي المظاهر التي تغذي تلك الأحاسيس؟
الفكرة العامة :
اعجاب الكاتبة بالجمال الساحر للصحراء ووصفها للمناظر الخلابة.
قراءة الأستاذ ، قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية ) :
الأسئلة:
كيف تتواجد النفس البشرية أمام المناظر العظيمة الهائلة؟ ما الذي يؤثر في ألوان الرمال ؟بم شبهت الكاتبة قمم الكثبان الصخرية؟كيف يؤثر تلاعب الأضواء وقت الغروب في السائح ؟كيف صورت الكاتبة تمايل الزوبعة وعربدتها ؟
كيف يظهر لون الغروب في الصحراء؟ كيف تظهر سماء الصحراء ليلا؟عم تعبر مفارقات مظاهر الصحراء؟
الأفكار الأساسية:
1- تأثير الطبيعة الصحراوية بألوانها الفصلية ومناظرها الخلابة على السياح.
2- ذكر الكاتبة مفارقات وتحولات الصحراء وانعكاسها على الطبيعة.
3- الصحراء شعور وقتي بالحرية.
المغزى:
قال تعالى "هذا خلق الله فاروني ماذا خلق الذين من دونه" قرآن كريم .
الصحراء آية في الجمال وروعة خلق الله.
البناء الفني:
• تتحدث الكاتبة عن مسافر سار في الصحراء , عمن تعبر حقيقة ؟
ماشكل هذا النص (ما جنسه) وما نمطه؟ ما طابعه وما أسلوبه؟
الاستنتاج:
هذا النص النثري ذو النمط الوصفي جاء بطابع أدبي طبيعي وأسلوب خبري تحدثت فيه الكاتبة عن مشاعر سائح في الصحراء لكنها تعبر عن نفسها في الحقيقة وعن شدة اعجابها بسحر جمال الصحراء.