منتدى ربيع الحياة
اختبار الفترة الثانية في الغة العربية الثالثة متوسط Bj9d4z5fowzk


منتدى ربيع الحياة
اختبار الفترة الثانية في الغة العربية الثالثة متوسط Bj9d4z5fowzk

منتدى ربيع الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionاختبار الفترة الثانية في الغة العربية الثالثة متوسط Emptyاختبار الفترة الثانية في الغة العربية الثالثة متوسط

more_horiz
مرحبا يا اصدقاء من عند صديقتكم فاطمة 3م3
جبتلكم موضوع ممكن ينجحكم و ادعولي بالنجاح يا اصدقاء




النص: قُرِع جرس المدرسة حينها أسرع التلاميذ للالتحاق بصفوفهم في صفوف كالجنود. دخلنا الصّفَّ وجلس كلٌّ في مكانه، دخل المعلّم وهو يحمل كتبا مدرسيّة. التلاميذ مستعدّون للدّرس والمدرّس واقف أمام السبّورة يهمّ في الشّروع في كتابة موضوع الدّرس، وإذا به يسمع دندنةٌ في القسم، فيستدير وقد راع انتباهَه منظرُ أحدهم وهو يبتسم، فاعتقد أنّه المسبِّب للإزعاج، وبدأ يوبّخه، والطّالبُ يُقسِم أنّه لم يفعلْ شيئا، وبدأ المسكينُ يبكي لعدم تصديق المعلم له. وفجأةٌ وقفتٌ موقفا شجاعا وتقدّمتُ من المدرّس وطلبتُ من زميلي أنْ يسامحني، وسألتُ المعلّم أن يقرّر العقابَ الذي استحقّه. حقّا كان الأمر صعبا بالنّسبة لي ولكن وبعد فترة من الزّمن شعرتُ بأنّي إنسان عظيمٌ، وأني تصرفت بذكاء فلم أدعْ مظلوما يُعاقّب بسببي ، وعندما قرأت في أحد الكتب هذه العبارة التي تقول:” كلمة حقّ أمام سلطان جائرٍ خير من عبادة ستين سنة” (أدركت معنى هذه الحكمة العظيمة والتي لا تنطبق عليّ ولكنّها تذكّرني دائما بهذا الموقف العظيم في حياتي)
عفاف محايري
اقرأ النص جيّدا ثمّ اجب على الأسئلة

* البناء الفكري: ( 5 ن)
1- لماذا غضب المدرّس؟ كيف عرف من أغضبه؟ ( 1 ن)
2- لماذا شعرت الكاتبة بالعظمة في نفسها؟ هل تستحقّ هذا الشعور؟ ( 1 ن)
3- اشرح: يهمّ ، جائر ( 2ن)
4- ما نوع النص ؟ وما نمطه؟( 1 ن)

* البناء اللّغوي: (3.5 ن)
1- ما محل الجملة المسطر تحتها من الإعراب؟ ( 1 ن)
2- انقل من النص ومثّل لما يلي بما يناسب 2.5 ن
اسم مكان- ظرف- اسم مفعول- نسبة- اسم ممدود

* البناء الفنّي: ( 3.5 ن)
1- - انقل من النص تشبيها وعيّن أركانه 2.5 ن
2 - استخرج من النص تعبيرا مجازيا وبين نوعه 1 ن

* الوضعيّة الإدماجيّة: ( 8 ن): الوضعيّة: لعلّ حادثةٌ طريفة حدثت لك مع أستاذك، جعلتك تغيّر من سلوكك داخل المدرسة.
التعليمة: في عشرة أسطر اسرد علينا هذه الحادثة، مبيّنا الدرس الذي استفدته منها، موظفا:
- تشبيها – مصدرا ميميا – اسم مكان ، مع احترام قواعد اللغة، وعلامات الترقيم 7575 ererze ererze ererze

descriptionاختبار الفترة الثانية في الغة العربية الثالثة متوسط Emptyرد: اختبار الفترة الثانية في الغة العربية الثالثة متوسط

more_horiz
شاه ماكاينش ردود

descriptionاختبار الفترة الثانية في الغة العربية الثالثة متوسط Emptyرد: اختبار الفترة الثانية في الغة العربية الثالثة متوسط

more_horiz
شكرا على الافادة و جزاك الله خيرا

descriptionاختبار الفترة الثانية في الغة العربية الثالثة متوسط Emptyرد: اختبار الفترة الثانية في الغة العربية الثالثة متوسط

more_horiz
شكرا على الاختبار
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد