منتدى ربيع الحياة
 الصوم في رمضان  Bj9d4z5fowzk


منتدى ربيع الحياة
 الصوم في رمضان  Bj9d4z5fowzk

منتدى ربيع الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

description الصوم في رمضان  Empty الصوم في رمضان

more_horiz
الصوم الصيام :
في اللغة :
صَامَ الشخص : أمسك
.
صوم [ في الشرع ] : إمساك عن الأكل والشرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النيَّة .
في القرآن الكريم :
وردت هذه اللفظة في القرآن الكريم (13) مرة بمشتقاتها المختلفة ، منها قوله تعالى : ( يا أَيُّها الَّذينَ آمَنوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ كَما كُتِبَ عَلى الَّذينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقونَ )( البقرة : 183 ) .
في الاصطلاح الصوفي:
الإمام علي بن أبي طالب :
الصيام : زكاة البدن .
الشيخ الحكيم الترمذي :
يقول : الصيام : هو كف النفس عن الشهوات ساعات من عمرك ، بياض يومك ، ثم تعود إليها .
الشيخ فارس البغدادي:
يقول : الصوم : هو الغيبة عن رؤية الخلق برؤية الحق عز وجل .
الشيخ السراج الطوسي :
الصوم : هو التخلق بالصمدية .
الشيخ أبو طالب المكي
:
يقول : الصوم : هو مفتاح الزهد في الدنيا ، وباب العبادة للمولى ، لأنه منع النفس عن ملاذها وشهواتها من الطعام والشراب .
ويقول : الصوم : هو ذكر الله جل جلاله وهو سر .
الشيخ أحمد الرفاعي الكبير :
يقول : الصوم : هو صون الجوارح وصون القلب عن كل مناف للحق .
الشيخ نجم الدين الكبرى :
يقول : الصيام : هو هو الإمساك عن ملاحظة الأغيار ، وطلب الاختيار ، والركون إلى غير الملك الجبار .
الشيخ الأكبر ابن عربي :
يقول : الصوم : هو مبدأ الصلاة والصواب ، وأصل في الانتصاب ، وحقيقة في الانتساب .
الشيخ عبد الكريم الجيلي :
يقول : الصوم : هو إشارة إلى الامتناع عن استعمال المقتضيات البشرية ، ليتصف بصفات الصمدية .
الشيخ عبد الوهاب الشعراني :
يقول : الصوم : هو صفة صمدانية مطهرة من الشوائب النفسانية والشيطانية .
الشيخ أحمد بن علوية المستغانمي:
يقول : الصوم في شرع القوم : هو الإمساك عما سوى محبوبهم .
الباحث محمد غازي عرابي :
يقول : الصوم : هو فطم النفس عن شهواتها ، وهي حاجة ملحة لخروج النفس من قمقمها المادي بمعنى كسرها إياه لا بمعنى المفارقة . والصوم عماد الدين بعد الصلاة ، هو توأمها ورديفها الثاني . فمن دون الصوم لا يمكن للعبد أن يتفكر في ما اعتاده في حياته من عادات ثابتة .
في أنواع الصوم في الطريقة الصوفية :
للصوم في الطريقة أنواع عديدة ، منها : الصوم عن الذنوب ، الصوم عن الغيبة ، الصوم عن النفاق ، الصوم عن البهتان ، الصوم عن الحسد ، الصوم عن النظر الحرام ، الصوم عن التجسس ، الصوم عن تخريب البلد ، إلى غير ذلك من الأنواع ، وكلها تجعل حياة المريد في صوم روحي دائم . فليس الصيام أن تترك الطعام والشرب فقط وإنما الصيام أن تترك الذنوب والمعاصي ، فالصيام هو صيام الجوارح .
في سبب فرض الصيام :
يقول الإمام علي بن أبي طالب :
فرض الله ... الصيام ابتلاءً لإخلاص الخلق .
في أن الصوم باب العبادة :
يقول الإمام جعفر الصادق عليه السلام :
لكل شيء باب وباب العبادة : الصوم ، وإنما كان الصوم مخصوصاً بهذه الخواص لأمرين : أحدهما أنه يرجع إلى كف وهو عمل سري لا يطلع عليه غير الله تعالى …
والثاني : أنه قهر لعدو الله ، فإن الشيطان هو العدو ولن يقوى الشيطان إلا بواسطة الشهوات ، والجوع يكسر جميع الشهوات التي هي آلة الشيطان .
في غاية الصوم :
يقول الباحث محمد غازي عرابي :
غاية الصوم الجوهرية : إحداث شق كزلزلة في قلب العبد ليلتفت إلى خالقه ويتفكر في سماء الروح وأرض البدن .
في أنواع الصوم :
يقول الباحث محمد غازي عرابي :
الصوم صومان :
صوم جسدي : وهو الامتناع عن تناول الطعام والشراب والنكاح .
وصوم نفسي : وهو الأصح ، وهو امتناع الصائم عن الغيبة ، وفحش القول ، وتكريم النظر بحفظه ، وإمساك الجوارح عن السير في غير طريق الله .
في فوائد الصوم :
يقول الشيخ عبد الحق بن سبعين :
الصوم ... يجفف رطوبة ( الأسباب القاطعة عن وجه المطلوب ) ، ويلين يبوسة ( الأحوال المانعة من الشأن الموهوب ) ، وتركد الحواس ، وتستيقظ النفس و ( تعمل ما يجب على ما يجب في الوقت الذي يجب ) .
في ثمار الصوم :
يقول الإمام جعفر الصادق عليه السلام :
الصوم يميت مراد النفس وشهوة الطبع ، وفيه صفاء القلب وطهارة الجوارح وعمارة الظاهر والباطن ، والشكر على النعم والإحسان إلى الفقراء ، وزيادة التضرع والخشوع والبكاء وجل الإلتجاء إلى الله وسبب انكسار الهمة وتخفيف السيئات وتضعيف الحسنات ، وفيه من الفوائد ما لا يحصى .
ويقول الحكيم الترمذي :
الصوم : ثمرته تطهر النفس .
في فضيلة صوم يوم الاثنين :
يقول الشيخ الأكبر ابن عربي :
صوم يوم الإثنين يجمع العبد ، بين خلق وحق في بساط مشاهدة وحضور ( أنس ) لتحصيل علم الأسماء الإلهية .
في الفرق بين الصوم لله والصوم بالله :
يقول الإمام القشيري :
من شهد الشهر صام لله ، ومن شهد خالق الشهر صام بالله .
فالصوم لله يوجب المثوبة ، والصوم بالله يوجب القربة .
الصوم لله تحقيق العبادة ، والصوم بالله تصحيح الإرادة .
الصوم لله صفة كل عابد ، والصوم بالله نعت كل قاصد .
الصوم لله قيام بالظواهر ، والصوم بالله قيام بالضمائر .
الصوم لله إمساك من حيث عبادات الشريعة ، والصوم بالله إمساك بإشارات
الحقيقة .
في أفضل الصوم عند الله تعالى :
يقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني :
قلت : [ يا رب ] أي صوم أفضل عندك ؟
قال : الصوم الذي ليس [ فيه ] سوائي والصائم عنه غائب .
[ من حكايات الصوفية ] :
لما احتضرت السيدة نفيسة وهي صائمة ألزموها الفطر .
فقالت : واعجباه لي منذ ثلاثين سنة أسأل الله أن ألقاه وأنا صائمة أفأفطر الآن ، هذا لا يكون . ثم أنشدت تقول :
اصرفوا عني طبيـبي ودعوني وحبيــــبي
زاد شوقـي إليـه وغرامي ونحيــــبي
ثم ابتدأت بسورة الأنعام فلما وصلت إلى قوله تعالى : ( لَهُمْ دارُ السَّلامِ عِنْدَ
رَبِّهِمْ )( الأنعام : 127 ) خرج السر الإلهي .
صيام الجوارح : هو خشوعها وكفها عن العبث ولا يكون ذلك إلا بخشوع القلب ، فالعارف لا يصلي إلا اذا صامت جوارح نفسه ، أي : كفت وأمسكت عن العبث .

صوم القلب : هو صوم القلب عن الهمم الدنيئة والأفكار المبعدة عن الله تعالى ، وكفه عما سوى الله تعالى بالكلية .
صوم القلب : صون القلب عن طلب عوض عما ترك للحق أو عن غرض من الحق سبحانه لاشتغال القلب به عما سواه من طلب الجزاء في الدنيا والآخرة .
صوم القلب : هو عن مشارب المعقولات .

صيام الجوارح : هو خشوعها وكفها عن العبث ولا يكون ذلك إلا بخشوع القلب ، فالعارف لا يصلي إلا اذا صامت جوارح نفسه ، أي : كفت وأمسكت عن العبث .

صوم القلب : هو صوم القلب عن الهمم الدنيئة والأفكار المبعدة عن الله تعالى ، وكفه عما سوى الله تعالى بالكلية .
صوم القلب : صون القلب عن طلب عوض عما ترك للحق أو عن غرض من الحق سبحانه لاشتغال القلب به عما سواه من طلب الجزاء في الدنيا والآخرة .
 الصوم في رمضان  Mnew65صوم القلب : هو عن مشارب المعقولات
.  الصوم في رمضان  Mnew65



 الصوم في رمضان  24k1 الصوم في رمضان  24k1 الصوم في رمضان  24k1

تحياتي .

description الصوم في رمضان  Emptyرد: الصوم في رمضان

more_horiz
 الصوم في رمضان  7ih05612z
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد